المحتوى العام | General Content

Browse

Search Results

Now showing 1 - 4 of 4
  • Thumbnail Image
    Item
    جوائز التميز في التعليم في بعض دول العالم العربي : دراسة مسحية : نسخة اولية
    (المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2016) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
    دراسة "جوائز التميز في التعليم العام في بعض دول العالم العربي" تهدف إلى تحليل واقع جوائز التميز في التعليم في العالم العربي وعرض أبرز التجارب والممارسات العالمية والعربية في هذا المجال. تتناول الدراسة 16 جائزة تم تقسيمها إلى جوائز عالمية وعربية، وتستعرض نشأتها، أهدافها، مجالاتها، معاييرها، والحوافز المقدمة للمتميزين. كما تهدف إلى قياس أثر هذه الجوائز في تحسين جودة التعليم ورفع مخرجاته، من خلال مراجعة دراسات أكاديمية بين 2009 و2016. أبرز النتائج تشير إلى أن التعليم العام يحظى باهتمام كبير في الدول العربية، وأن جوائز التميز تلعب دورًا مهمًا في رفع جودة التعليم، كما تسلط الدراسة الضوء على أن الجوائز العالمية تتبنى معايير دقيقة وتشجع على التميز المؤسسي والقيم التعليمية.
  • Thumbnail Image
    Item
    تقرير عن ندوة رفع نسب الاستيعاب في رياض الأطفال
    (المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2017-11-20) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
    تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة (من الولادة حتى 8 سنوات) مرحلة حاسمة في تكوين شخصية الطفل ونموه المتكامل، حيث تلعب التفاعلات الاجتماعية والعقلية واللغوية دورًا أساسيًا في بناء أسس شخصيته. تؤكد الدراسات العلمية على أن هذه المرحلة تؤثر بشكل مباشر على النمو اللاحق للطفل. بناءً على ذلك، تسعى الدول إلى ضمان تعليم وتربية شاملة للأطفال في هذه المرحلة لضمان حقوقهم الأساسية، مع الاهتمام بالفئات المحرومة. وقد أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة "اتفاقية حقوق الطفل" في 1989، مما أتاح تطوير برامج تعليمية ورعاية للأطفال. تساهم هذه البرامج في تمكين الأطفال من اكتساب مهارات التفكير العلمي والاجتماعي، والاستقلالية، والتفاعل مع الآخرين. كما تساهم برامج الطفولة المبكرة في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال تعزيز دور الأسرة والمجتمع في عملية التعليم. وقد قامت دول عديدة بإطلاق مبادرات وتشريعات لدعم رعاية وتربية الطفولة المبكرة، مع تسليط الضوء على ضرورة الاهتمام بالأطفال في مناطق النزاعات.
  • Thumbnail Image
    Item
    المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بإشراف اليونسكو
    (المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2000) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
    تأسس المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم في 25 أكتوبر عام 2014 م. الموافق 1 محرم 1436 هـ تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونلسكو) وبموجب الاتفاقية المبرمة بين المملكة العربية السعودية وبين منظمة اليونسكو في هذا الشأن. ويأتي إشراف المملكة على هذه المركز انطلدقا من دعمها لرسالة المنظمة الإنسانية التي لا تتوقف لتعزيز كل ما هو إيجابي في حياة الشعوب، وتأكيدا لاتزاماتها المحلية والإقليمية والدولية تجاه توفير حق التعليم للجميع وجودته وتميز مخرجاته كأحد أهم مرتكزات التنمية الملستدامة. يسعى المركز لنشر ثقافة الجودة والتميز، وتعزيزها في المؤسسات التعليمية العربية، من خلال تطوير السياسات الداعمة لهذه التوجهات، والمبنية على دراسة أفضل الخبرات والتجارب العالمية في هذا المجال، ودعم ذلك بالبرامج التدريبية اللازمة. الجودة التي تعنيها هي العمليات المعنية بالتحسين المستمر للخدمات التعليمية، والاهتمام المتواصل والمؤسسي برفع مستوى مخرجات عمليات التعليم في العالم العربي، والتميز الذي نللشده هو المحصلة النهائية لهذه العمليات المستمرة والذي يتجسد في الإنسان المكتسب للمعارف والمهارات الأساسية، مع قدرته ورغبته في التعليم المستمر.
  • Thumbnail Image
    Item
    الخطة الاستراتيجية العامة للمركز الإقليمي للجودة والتميز في لتعليم (2015-2020)
    (المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2000) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
    اعتمد مشروع الخطة الاستراتيجية للمركز على أربع خطوات رئيسية، لكل منها هدف محدد. وتمثلت هذه الخطوات فيما يلي: إجراء مقارنة مرجعية ) Benchmarking ( لتحديد طبيعة عمل المركز من خلال فهم نماذج الهيكلة التنظيمية المختلفة لدى المنظمات ذات الصلة بمهام المركز، واستخلاص أفضل الممارسات التي تتماشى مع أنشطته. حيث أجريت المقارنة المرجعية بالتفصيل لأربع عشرة منظمة إقليمية وعالمية، مصنفة إلى خمس فئات حسب قربها من طبيعة عمل المركز. وأجريت هذه المراجعات من خلال مقابلات شخصية واتصالات مباشرة مع تلك المنظمات، بالإضافة إلى البحث المكتبي. تحليل الاستراتيجات التعليمية ) Strategy Assessment ( لمحاولة تحديد الأولويات الاستراتيجية للدول العربية عن طريق تحليل 56 تقرير االاستراتيجيات وزارات التعليم في الدول العربية الممثلة في عضوية مجلس إدارة المركز، وهي: المغرب، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، ومصر، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية بصفتها الدولة المستضيفة. تحليل التقارير والاستراتيجيات الخاصة باليونسكو للتأكد من توافق استراتيجية المركز مع أهداف واستراتيجية اليونسكو، وكان ذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية تفصيلية لثلاثة تقارير دولية وهي: خطة اليونسكو الاستراتيجية للتعليم ) 2021 - 2014 (، مسودة اليونسكو الخاصة بجدول أعمال التعليم ما بعد 2015 ، وبيان مؤتمر شرم الشيخ الإقليمي للدول العربية حول التعليم ما بعد 2015 . عقد ورش عمل للتأكد من مدى ملائمة النتائج التي انتهى إليها المركز، من خلال أخذ رأي الخبراء ذوي الصلة، حيث تم تنظيم ثلاث ورش عمل واجتماعين بحضور عدد من الخبراء المتخصصين في مجالات جودة التعليم والتخطيط الاستراتيجي.