المحتوى العام | General Content
Browse
7 results
Search Results
Item وثائقي عن المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم(المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2022) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليموثائقي عن المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم" يقدم لمحة شاملة عن دور المركز الإقليمي في تعزيز جودة التعليم في المنطقة العربية. يركز الفيديو على أنشطة المركز، والذي يعمل على تحسين نظم التعليم في الدول العربية من خلال توفير الدعم الفني والاستشارات التربوية، وتنفيذ مشاريع تعليمية تهدف إلى رفع كفاءة المعلمين والإداريين وتطوير المناهج الدراسية.Item المعلمون : جوهر ومستقبل جودة التعليم(المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2020) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليميتناول الفيديو الدور المحوري الذي يلعبه المعلمون في تحديد جودة التعليم وتحقيق التنمية المستدامة في مجالات التعليم على مستوى العالم. يركز الفيديو على أهمية الاستثمار في المعلمين، وتطوير مهاراتهم، وتوفير بيئة تعليمية ملائمة لضمان تقديم تعليم ذي جودة عالية. كما يناقش الفيديو التحديات التي تواجه المعلمين في العديد من الدول، مثل نقص التدريب المستمر، قلة الموارد، وظروف العمل الصعبة، وتأثير هذه العوامل على فاعليتهم في الفصول الدراسية.Item جوائز التميز في التعليم في بعض دول العالم العربي : دراسة مسحية : نسخة اولية(المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2016) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليمدراسة "جوائز التميز في التعليم العام في بعض دول العالم العربي" تهدف إلى تحليل واقع جوائز التميز في التعليم في العالم العربي وعرض أبرز التجارب والممارسات العالمية والعربية في هذا المجال. تتناول الدراسة 16 جائزة تم تقسيمها إلى جوائز عالمية وعربية، وتستعرض نشأتها، أهدافها، مجالاتها، معاييرها، والحوافز المقدمة للمتميزين. كما تهدف إلى قياس أثر هذه الجوائز في تحسين جودة التعليم ورفع مخرجاته، من خلال مراجعة دراسات أكاديمية بين 2009 و2016. أبرز النتائج تشير إلى أن التعليم العام يحظى باهتمام كبير في الدول العربية، وأن جوائز التميز تلعب دورًا مهمًا في رفع جودة التعليم، كما تسلط الدراسة الضوء على أن الجوائز العالمية تتبنى معايير دقيقة وتشجع على التميز المؤسسي والقيم التعليمية.Item تقرير عن ندوة رفع نسب الاستيعاب في رياض الأطفال(المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2017-11-20) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليمتعتبر مرحلة الطفولة المبكرة (من الولادة حتى 8 سنوات) مرحلة حاسمة في تكوين شخصية الطفل ونموه المتكامل، حيث تلعب التفاعلات الاجتماعية والعقلية واللغوية دورًا أساسيًا في بناء أسس شخصيته. تؤكد الدراسات العلمية على أن هذه المرحلة تؤثر بشكل مباشر على النمو اللاحق للطفل. بناءً على ذلك، تسعى الدول إلى ضمان تعليم وتربية شاملة للأطفال في هذه المرحلة لضمان حقوقهم الأساسية، مع الاهتمام بالفئات المحرومة. وقد أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة "اتفاقية حقوق الطفل" في 1989، مما أتاح تطوير برامج تعليمية ورعاية للأطفال. تساهم هذه البرامج في تمكين الأطفال من اكتساب مهارات التفكير العلمي والاجتماعي، والاستقلالية، والتفاعل مع الآخرين. كما تساهم برامج الطفولة المبكرة في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال تعزيز دور الأسرة والمجتمع في عملية التعليم. وقد قامت دول عديدة بإطلاق مبادرات وتشريعات لدعم رعاية وتربية الطفولة المبكرة، مع تسليط الضوء على ضرورة الاهتمام بالأطفال في مناطق النزاعات.Item المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بإشراف اليونسكو(المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2000) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليمتأسس المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم في 25 أكتوبر عام 2014 م. الموافق 1 محرم 1436 هـ تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونلسكو) وبموجب الاتفاقية المبرمة بين المملكة العربية السعودية وبين منظمة اليونسكو في هذا الشأن. ويأتي إشراف المملكة على هذه المركز انطلدقا من دعمها لرسالة المنظمة الإنسانية التي لا تتوقف لتعزيز كل ما هو إيجابي في حياة الشعوب، وتأكيدا لاتزاماتها المحلية والإقليمية والدولية تجاه توفير حق التعليم للجميع وجودته وتميز مخرجاته كأحد أهم مرتكزات التنمية الملستدامة. يسعى المركز لنشر ثقافة الجودة والتميز، وتعزيزها في المؤسسات التعليمية العربية، من خلال تطوير السياسات الداعمة لهذه التوجهات، والمبنية على دراسة أفضل الخبرات والتجارب العالمية في هذا المجال، ودعم ذلك بالبرامج التدريبية اللازمة. الجودة التي تعنيها هي العمليات المعنية بالتحسين المستمر للخدمات التعليمية، والاهتمام المتواصل والمؤسسي برفع مستوى مخرجات عمليات التعليم في العالم العربي، والتميز الذي نللشده هو المحصلة النهائية لهذه العمليات المستمرة والذي يتجسد في الإنسان المكتسب للمعارف والمهارات الأساسية، مع قدرته ورغبته في التعليم المستمر.Item الفاقد التعليمي في التعليم العام بالدول العربية = Learning Loss in General Education in Arab Countries 2022-2023 م.(المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2023) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليميعد الفاقد التعليمي Learning Loss من أهم المشكلات التعليمية والتربوية التي تواجه قطاع التعليم في عدد كبير من الدول؛ حيث أنه يشير إلى مقدار الوقت والجهد والأموال التي يتم إنفاقها على العملية التعليمية بدون التمكن من الوصول إلى النتائج المنشودة، سواء نتيجة تسرب الطلبة من التعليم أو عدم التمكن من مواصلة العملية التعليمية أو نتيجة للانقطاع المؤقت أو الممتد عن المدارس؛ والذي غالبا ما توفره المدارس أثناء تواجد الطلبة حضوريا؛ مما قد يؤدي إلى وجود فاقد تعليمي تراكمي كبير الأثر. وقد أدت جائحة كورونا ) كوفيد- COVID- 19 (، والتي اجتاحت العالم عام 2019 م إلى وجود حالة طوارئ وقلق يومي مستمر، حيث واجهت أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم اضطرابا شديدا، إذ تأثر في ذروة الجائحة ما يقرب من 1.6 مليار متعلم في أكثر من 190 دولة، أو 94 في المائة من الطلبة في العالم تأثروا بإغلاق المؤسسات التعليمية، وذلك بسبب الوضع المفاجئ الذي أربك الجميع، الأمر الذي استلزم اتخاذ الكثير من الإجراءات والتدابير الاستثنائية مثل: تمديد العام الدراسي أو تغيير في طرائق واستراتيجيات تقييم الطلبة؛ والتحول إلى التعليم الرقمي والتعليم عن بعد والتعليم المدمج؛ فضلا عن الجهود الخاصة بالرعاية الاجتماعية والصحية للطلاب؛ والبرامج المخصصة للوالدين لدعم أبنائهم تعليميا واجتماعيا ووجدانيا وذلك بهدف استمرار عملية التعلم وتدارك الفاقد التعليمي بسبب تلك الجائحة. وبالتالي فإن حجم الفاقد التعليمي ومدى خطورته يختلف من دولة إلى أخرى حسب قدرة الدولة للاستجابة والتعافي من الأزمة وحسب مستوى التنمية في نظم التعليم بكل دولة؛ مما يؤثر على تحقيق أهداف التنمية المستدامة Sustainable Development Goals 2030-906 ، الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة United Nations -UN ؛ فيما يخص الهدف الرابع والذي يشيرإلى ضمان التعليم الجيدالمنصف والشامل للجميع وتعزيزفرص التعلم مدى الحياة للجميع.Item الخطة الاستراتيجية العامة للمركز الإقليمي للجودة والتميز في لتعليم (2015-2020)(المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2000) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليماعتمد مشروع الخطة الاستراتيجية للمركز على أربع خطوات رئيسية، لكل منها هدف محدد. وتمثلت هذه الخطوات فيما يلي: إجراء مقارنة مرجعية ) Benchmarking ( لتحديد طبيعة عمل المركز من خلال فهم نماذج الهيكلة التنظيمية المختلفة لدى المنظمات ذات الصلة بمهام المركز، واستخلاص أفضل الممارسات التي تتماشى مع أنشطته. حيث أجريت المقارنة المرجعية بالتفصيل لأربع عشرة منظمة إقليمية وعالمية، مصنفة إلى خمس فئات حسب قربها من طبيعة عمل المركز. وأجريت هذه المراجعات من خلال مقابلات شخصية واتصالات مباشرة مع تلك المنظمات، بالإضافة إلى البحث المكتبي. تحليل الاستراتيجات التعليمية ) Strategy Assessment ( لمحاولة تحديد الأولويات الاستراتيجية للدول العربية عن طريق تحليل 56 تقرير االاستراتيجيات وزارات التعليم في الدول العربية الممثلة في عضوية مجلس إدارة المركز، وهي: المغرب، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، ومصر، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية بصفتها الدولة المستضيفة. تحليل التقارير والاستراتيجيات الخاصة باليونسكو للتأكد من توافق استراتيجية المركز مع أهداف واستراتيجية اليونسكو، وكان ذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية تفصيلية لثلاثة تقارير دولية وهي: خطة اليونسكو الاستراتيجية للتعليم ) 2021 - 2014 (، مسودة اليونسكو الخاصة بجدول أعمال التعليم ما بعد 2015 ، وبيان مؤتمر شرم الشيخ الإقليمي للدول العربية حول التعليم ما بعد 2015 . عقد ورش عمل للتأكد من مدى ملائمة النتائج التي انتهى إليها المركز، من خلال أخذ رأي الخبراء ذوي الصلة، حيث تم تنظيم ثلاث ورش عمل واجتماعين بحضور عدد من الخبراء المتخصصين في مجالات جودة التعليم والتخطيط الاستراتيجي.