المحتوى العام | General Content
Browse
Search Results
Item المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بإشراف اليونسكو(المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2000) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليمتأسس المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم في 25 أكتوبر عام 2014 م. الموافق 1 محرم 1436 هـ تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونلسكو) وبموجب الاتفاقية المبرمة بين المملكة العربية السعودية وبين منظمة اليونسكو في هذا الشأن. ويأتي إشراف المملكة على هذه المركز انطلدقا من دعمها لرسالة المنظمة الإنسانية التي لا تتوقف لتعزيز كل ما هو إيجابي في حياة الشعوب، وتأكيدا لاتزاماتها المحلية والإقليمية والدولية تجاه توفير حق التعليم للجميع وجودته وتميز مخرجاته كأحد أهم مرتكزات التنمية الملستدامة. يسعى المركز لنشر ثقافة الجودة والتميز، وتعزيزها في المؤسسات التعليمية العربية، من خلال تطوير السياسات الداعمة لهذه التوجهات، والمبنية على دراسة أفضل الخبرات والتجارب العالمية في هذا المجال، ودعم ذلك بالبرامج التدريبية اللازمة. الجودة التي تعنيها هي العمليات المعنية بالتحسين المستمر للخدمات التعليمية، والاهتمام المتواصل والمؤسسي برفع مستوى مخرجات عمليات التعليم في العالم العربي، والتميز الذي نللشده هو المحصلة النهائية لهذه العمليات المستمرة والذي يتجسد في الإنسان المكتسب للمعارف والمهارات الأساسية، مع قدرته ورغبته في التعليم المستمر.Item الخطة الاستراتيجية العامة للمركز الإقليمي للجودة والتميز في لتعليم (2015-2020)(المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2000) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليماعتمد مشروع الخطة الاستراتيجية للمركز على أربع خطوات رئيسية، لكل منها هدف محدد. وتمثلت هذه الخطوات فيما يلي: إجراء مقارنة مرجعية ) Benchmarking ( لتحديد طبيعة عمل المركز من خلال فهم نماذج الهيكلة التنظيمية المختلفة لدى المنظمات ذات الصلة بمهام المركز، واستخلاص أفضل الممارسات التي تتماشى مع أنشطته. حيث أجريت المقارنة المرجعية بالتفصيل لأربع عشرة منظمة إقليمية وعالمية، مصنفة إلى خمس فئات حسب قربها من طبيعة عمل المركز. وأجريت هذه المراجعات من خلال مقابلات شخصية واتصالات مباشرة مع تلك المنظمات، بالإضافة إلى البحث المكتبي. تحليل الاستراتيجات التعليمية ) Strategy Assessment ( لمحاولة تحديد الأولويات الاستراتيجية للدول العربية عن طريق تحليل 56 تقرير االاستراتيجيات وزارات التعليم في الدول العربية الممثلة في عضوية مجلس إدارة المركز، وهي: المغرب، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، ومصر، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية بصفتها الدولة المستضيفة. تحليل التقارير والاستراتيجيات الخاصة باليونسكو للتأكد من توافق استراتيجية المركز مع أهداف واستراتيجية اليونسكو، وكان ذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية تفصيلية لثلاثة تقارير دولية وهي: خطة اليونسكو الاستراتيجية للتعليم ) 2021 - 2014 (، مسودة اليونسكو الخاصة بجدول أعمال التعليم ما بعد 2015 ، وبيان مؤتمر شرم الشيخ الإقليمي للدول العربية حول التعليم ما بعد 2015 . عقد ورش عمل للتأكد من مدى ملائمة النتائج التي انتهى إليها المركز، من خلال أخذ رأي الخبراء ذوي الصلة، حيث تم تنظيم ثلاث ورش عمل واجتماعين بحضور عدد من الخبراء المتخصصين في مجالات جودة التعليم والتخطيط الاستراتيجي.Item ملخص التقرير العالمي لرصد التعليم : التعليم الشامل للجميع : الجميع بلا استثناء(2000) منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافةيبين إعلان إنشيون بشأن التعليم بحلول عام 2030 وإطار العمل الخاص بالتعليم حتى عام 2030 الغرض المراد من التقرير العالمي لرصد التعليم، إذ يفيد كلاهما بأنه ينبغي للتقريرالعالمي لرصد التعليم أن يكون آلية لرصد هدف التنمية المستدامة 4 الخاص بالتعليم ورصد ما يخص التعليم في سائر أهداف التنمية المستدامة وتقديم تقارير في هذا الصدد، فضلا عن تقديم معلومات عن تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية والدولية الرامية إلى المساعدة على مساءلة جميع الشركاء المعنيين عن الوفاء بتعهداتهم في إطار التدابير العامة لمتابعة واستعراض المساعي الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويتولى إعداد التقريرالعالمي لرصد التعليم فريق مستقل تستضيفه اليونسكو. ولا تعبر التسميات المستخدمة في هذا المنشور وطريقة عرض المواد فيه عن أي رأي لليونسكو بشأن الوضع القانوني لأي بلد أو إقليم أو مدينة أو منطقة، ولا بشأن سلطات هذه الأماكن أو بشأن رسم حدودها أو تخومها. ويتحمل الفريق المعني بالتقريرالعالمي لرصد التعليم المسؤولية عن اختيار وعرض المواد الواردة في هذا المنشور، وكذلك المسؤولية عن الآراء المذكورة فيه التي لا تمثل بالضرورة وجهات نظر اليونسكو ولا تلزم المنظمة بأي شيء. ويتحمل مدير الفريق المعني بالتقريرالعالمي لرصد التعليم كامل المسؤولية عن وجهات النظر والآراء الواردة في التقرير.