المحتوى العام | General Content
Browse
6 results
Search Results
Item جودة المعلمين : دراسة دولية حول كفايات المعلمين ومعاييرهم(أوكسفام نوفيب, 2011-05) بالوما بورجانج; روزان ترومبتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية جودة المعلمين في تحسين جودة التعليم على مستوى العالم، مع التركيز على الدول النامية وأثر تحسين إعداد وتطوير المعلمين في تحسين مخرجات التعليم. ناقشت الدراسة دور كل من "الدولية للتعليم" ومنظمة "أوكسفام نوفيب" في تعزيز الجهود المشتركة لتحسين جودة التعليم، من خلال دعم المعلمين في قطاعات التعليم الرسمي وغير الرسمي. كما تناولت ضرورة الاستثمار في إعداد المعلمين المبتدئين وتطويرهم المهني المستمر، حيث إن جودة المعلمين تعد أساسًا لتحسين جودة المدارس والتعليم بشكل عام. تطرقت الدراسة إلى التحديات التي تواجه الدول النامية في توفير تعليم عالي الجودة بسبب نقص المعلمين المؤهلين، وأهمية تضافر الجهود بين الحكومات، المنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص لتطوير التعليم. كما أكدت الدراسة على ضرورة تفعيل "ملفات الكفايات" كدليل لتحسين أداء المعلمين، وتوفير بيئة تعليمية شاملة تلائم كافة الأطفال بما في ذلك الأطفال في بيئات تعليمية صعبة. في الختام، شددت الدراسة على أهمية التنسيق بين السياسات التعليمية والمناهج التدريبية لتوفير تعليم جيد للجميع، ودعمت التوجهات التي تشجع على زيادة مشاركة النساء في التعليم مع مراعاة حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين.Item جودة التعليم في الوطن العربي : مؤشرات ومقارنات إحصائية(المركز الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم, 2015) المركز الإقليمي للجودة والتميّز في التعليمتهدف الدراسة إلى تقييم وتحليل واقع جودة التعليم في الدول العربية باستخدام مجموعة من المؤشرات الإحصائية. تناولت الدراسة مقارنات بين مختلف الدول العربية في مجالات متعددة مثل المخرجات التعليمية، مستوى التحصيل الأكاديمي، كفاءة الأنظمة التعليمية، وتوافر الموارد التعليمية. كما استعرضت التحديات التي تواجه التعليم في الوطن العربي، مثل نقص التمويل، ضعف البنية التحتية، نقص الكوادر التعليمية المدربة، وتأثير الأزمات السياسية والاقتصادية على جودة التعليم. تم استعراض البيانات الإحصائية التي توضح تطور جودة التعليم في العديد من الدول العربية خلال السنوات الأخيرة، وتقديم مقارنة مع مستويات التعليم في دول أخرى على الصعيدين الإقليمي والدولي. كما تطرقت الدراسة إلى أهمية تبني سياسات إصلاحية وتحسين الأداء التعليمي في العالم العربي من خلال اعتماد استراتيجيات مستدامة تضمن رفع الكفاءة والجودة في التعليم، وتعزز من مخرجات التعليم التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل.Item جوائز التميز في التعليم في بعض دول العالم العربي : دراسة مسحية : نسخة اولية(المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2016) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليمدراسة "جوائز التميز في التعليم العام في بعض دول العالم العربي" تهدف إلى تحليل واقع جوائز التميز في التعليم في العالم العربي وعرض أبرز التجارب والممارسات العالمية والعربية في هذا المجال. تتناول الدراسة 16 جائزة تم تقسيمها إلى جوائز عالمية وعربية، وتستعرض نشأتها، أهدافها، مجالاتها، معاييرها، والحوافز المقدمة للمتميزين. كما تهدف إلى قياس أثر هذه الجوائز في تحسين جودة التعليم ورفع مخرجاته، من خلال مراجعة دراسات أكاديمية بين 2009 و2016. أبرز النتائج تشير إلى أن التعليم العام يحظى باهتمام كبير في الدول العربية، وأن جوائز التميز تلعب دورًا مهمًا في رفع جودة التعليم، كما تسلط الدراسة الضوء على أن الجوائز العالمية تتبنى معايير دقيقة وتشجع على التميز المؤسسي والقيم التعليمية.Item تقرير عن ندوة رفع نسب الاستيعاب في رياض الأطفال(المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2017-11-20) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليمتعتبر مرحلة الطفولة المبكرة (من الولادة حتى 8 سنوات) مرحلة حاسمة في تكوين شخصية الطفل ونموه المتكامل، حيث تلعب التفاعلات الاجتماعية والعقلية واللغوية دورًا أساسيًا في بناء أسس شخصيته. تؤكد الدراسات العلمية على أن هذه المرحلة تؤثر بشكل مباشر على النمو اللاحق للطفل. بناءً على ذلك، تسعى الدول إلى ضمان تعليم وتربية شاملة للأطفال في هذه المرحلة لضمان حقوقهم الأساسية، مع الاهتمام بالفئات المحرومة. وقد أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة "اتفاقية حقوق الطفل" في 1989، مما أتاح تطوير برامج تعليمية ورعاية للأطفال. تساهم هذه البرامج في تمكين الأطفال من اكتساب مهارات التفكير العلمي والاجتماعي، والاستقلالية، والتفاعل مع الآخرين. كما تساهم برامج الطفولة المبكرة في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال تعزيز دور الأسرة والمجتمع في عملية التعليم. وقد قامت دول عديدة بإطلاق مبادرات وتشريعات لدعم رعاية وتربية الطفولة المبكرة، مع تسليط الضوء على ضرورة الاهتمام بالأطفال في مناطق النزاعات.Item الدروس المستفادة من التجارب الدولية حول دمج وزراتي التعليم والتعليم العالي (فبراير 2016)(2016) ريتشارد ساك; عمر جلون; حسام زمان; بتول العنزيتعبر الآراء الواردة في هذه الورقة عن وجهة نظر مؤلفيها، ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر منظمة اليونسكو أو المعهد الدولي للتخطيط التربوي أو المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، كما أن التسميات المستخدمة وطريقة عرض المحتوى لا تعني بأي شكل من الأشكال التعبير عن وجهة نظر هذه الجهات بخصوص الوضع القانوني لأي دولة أو إقليم أو مدينة أو منطقة أو أي من سلطاتها أو حدودها. أجريت هذه الدراسة لصالح المعهد الدولي للتخطيط التربوي ومنظمة اليونسكو والمركز الأقليمي للجودة والتميز في التعليم، وشارك في إعدادها الدكتور حسام زمان، والدكتور ريتشارد ساك، والدكتور عمر جلّون، والأستاذة بتول العنزي. ترجم هذه الدراسة إلى اللغة العربية الأستاذ محمد صلاح سنوسي تحت إشراف المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم.Item التقرير الختامي لندوة برامج إعداد معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية في المنطقة العربية(المركز الإقليمي للجودة والتميز, 2018-01-31) المركز الإقليمي للجودة والتميزتهتم كثير من الدول بإعداد المعلم وتهيئته وفق متطلبات التعليم من جهة وبتطوير أدائه ورفع كفاياته التعليمية لموجهات تحديات العصر الحديث والتغييرات التي تشهده المجتمعات من جهة أخرى.إأن نوعية المعلمين ومستوياتهم وتأهيلهم وتدريبهم وتنميتهم في الجوانب الأكاديمية والمهنية والثقافية تعتمد إلى حد كبير على برامج الإعداد وأن نجاحهم في مهنة التدريس وتقديم خبرات تربوية تضمن مستوى رفيع من الأداء يتوقف بشكل أساس على نوعية ومحتوى البرامج أثناء مرحلة الإعداد وقبل الانخراط في المهنة. أن الإعداد المبني عل ى الاهداف هو الاتجاه التقليدي في إعداد المعلمين وان القائم بالتدريس هو محور العملية التعليمية ويعتمد على نقل المعرفة من المعلم الى المتعلم ، وعلى إظهار السلوك او الاداء المتوقع الذى سيصل اليه المتعلم بعد الحصول عملية التعلم ، كما انه يجعل المعلمين يركزو ن على الجانب المعرفي و إغفال الجوانب الأخرى وهذا ما دعا الى ادخال اتجاهات تعليمية حديث ة مثل التعليم المبني على الكفايات والذى يعتمد على تحديد الكفايات المرتبطة بأدوار المعلم ومسؤولياته في الموقف التعليمي والتي تشير إلى كم ونوع المعارف التي يجب تعلمها والمهارات التي يجب اكتسابها، والإعداد المبني على المعايير والذي يهدف الى بناء معايير للمقررات و مستوى اداء المتعلم، واستخدام وسائل واستراتيجيات تعليمية تساعد المتعلمين على تحقيق معايير الاداء، واستخدام اختبارات لقياس نسبة الجودة في تحقيق المتعلم لهذه.