المحتوى العام | General Content

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • Thumbnail Image
    Item
    جودة التعليم في الوطن العربي : مؤشرات ومقارنات إحصائية
    (المركز الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم, 2015) المركز الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم
    تهدف الدراسة إلى تقييم وتحليل واقع جودة التعليم في الدول العربية باستخدام مجموعة من المؤشرات الإحصائية. تناولت الدراسة مقارنات بين مختلف الدول العربية في مجالات متعددة مثل المخرجات التعليمية، مستوى التحصيل الأكاديمي، كفاءة الأنظمة التعليمية، وتوافر الموارد التعليمية. كما استعرضت التحديات التي تواجه التعليم في الوطن العربي، مثل نقص التمويل، ضعف البنية التحتية، نقص الكوادر التعليمية المدربة، وتأثير الأزمات السياسية والاقتصادية على جودة التعليم. تم استعراض البيانات الإحصائية التي توضح تطور جودة التعليم في العديد من الدول العربية خلال السنوات الأخيرة، وتقديم مقارنة مع مستويات التعليم في دول أخرى على الصعيدين الإقليمي والدولي. كما تطرقت الدراسة إلى أهمية تبني سياسات إصلاحية وتحسين الأداء التعليمي في العالم العربي من خلال اعتماد استراتيجيات مستدامة تضمن رفع الكفاءة والجودة في التعليم، وتعزز من مخرجات التعليم التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل.
  • Thumbnail Image
    Item
    التقرير الختامي لندوة برامج إعداد معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية في المنطقة العربية
    (المركز الإقليمي للجودة والتميز, 2018-01-31) المركز الإقليمي للجودة والتميز
    تهتم كثير من الدول بإعداد المعلم وتهيئته وفق متطلبات التعليم من جهة وبتطوير أدائه ورفع كفاياته التعليمية لموجهات تحديات العصر الحديث والتغييرات التي تشهده المجتمعات من جهة أخرى.إأن نوعية المعلمين ومستوياتهم وتأهيلهم وتدريبهم وتنميتهم في الجوانب الأكاديمية والمهنية والثقافية تعتمد إلى حد كبير على برامج الإعداد وأن نجاحهم في مهنة التدريس وتقديم خبرات تربوية تضمن مستوى رفيع من الأداء يتوقف بشكل أساس على نوعية ومحتوى البرامج أثناء مرحلة الإعداد وقبل الانخراط في المهنة. أن الإعداد المبني عل ى الاهداف هو الاتجاه التقليدي في إعداد المعلمين وان القائم بالتدريس هو محور العملية التعليمية ويعتمد على نقل المعرفة من المعلم الى المتعلم ، وعلى إظهار السلوك او الاداء المتوقع الذى سيصل اليه المتعلم بعد الحصول عملية التعلم ، كما انه يجعل المعلمين يركزو ن على الجانب المعرفي و إغفال الجوانب الأخرى وهذا ما دعا الى ادخال اتجاهات تعليمية حديث ة مثل التعليم المبني على الكفايات والذى يعتمد على تحديد الكفايات المرتبطة بأدوار المعلم ومسؤولياته في الموقف التعليمي والتي تشير إلى كم ونوع المعارف التي يجب تعلمها والمهارات التي يجب اكتسابها، والإعداد المبني على المعايير والذي يهدف الى بناء معايير للمقررات و مستوى اداء المتعلم، واستخدام وسائل واستراتيجيات تعليمية تساعد المتعلمين على تحقيق معايير الاداء، واستخدام اختبارات لقياس نسبة الجودة في تحقيق المتعلم لهذه.