المحتوى العام | General Content

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • Thumbnail Image
    Item
    جودة المعلمين : دراسة دولية حول كفايات المعلمين ومعاييرهم
    (أوكسفام نوفيب, 2011-05) بالوما بورجانج; روزان ترومب
    تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية جودة المعلمين في تحسين جودة التعليم على مستوى العالم، مع التركيز على الدول النامية وأثر تحسين إعداد وتطوير المعلمين في تحسين مخرجات التعليم. ناقشت الدراسة دور كل من "الدولية للتعليم" ومنظمة "أوكسفام نوفيب" في تعزيز الجهود المشتركة لتحسين جودة التعليم، من خلال دعم المعلمين في قطاعات التعليم الرسمي وغير الرسمي. كما تناولت ضرورة الاستثمار في إعداد المعلمين المبتدئين وتطويرهم المهني المستمر، حيث إن جودة المعلمين تعد أساسًا لتحسين جودة المدارس والتعليم بشكل عام. تطرقت الدراسة إلى التحديات التي تواجه الدول النامية في توفير تعليم عالي الجودة بسبب نقص المعلمين المؤهلين، وأهمية تضافر الجهود بين الحكومات، المنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص لتطوير التعليم. كما أكدت الدراسة على ضرورة تفعيل "ملفات الكفايات" كدليل لتحسين أداء المعلمين، وتوفير بيئة تعليمية شاملة تلائم كافة الأطفال بما في ذلك الأطفال في بيئات تعليمية صعبة. في الختام، شددت الدراسة على أهمية التنسيق بين السياسات التعليمية والمناهج التدريبية لتوفير تعليم جيد للجميع، ودعمت التوجهات التي تشجع على زيادة مشاركة النساء في التعليم مع مراعاة حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين.
  • Thumbnail Image
    Item
    تقرير عن ندوة رفع نسب الاستيعاب في رياض الأطفال
    (المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2017-11-20) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
    تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة (من الولادة حتى 8 سنوات) مرحلة حاسمة في تكوين شخصية الطفل ونموه المتكامل، حيث تلعب التفاعلات الاجتماعية والعقلية واللغوية دورًا أساسيًا في بناء أسس شخصيته. تؤكد الدراسات العلمية على أن هذه المرحلة تؤثر بشكل مباشر على النمو اللاحق للطفل. بناءً على ذلك، تسعى الدول إلى ضمان تعليم وتربية شاملة للأطفال في هذه المرحلة لضمان حقوقهم الأساسية، مع الاهتمام بالفئات المحرومة. وقد أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة "اتفاقية حقوق الطفل" في 1989، مما أتاح تطوير برامج تعليمية ورعاية للأطفال. تساهم هذه البرامج في تمكين الأطفال من اكتساب مهارات التفكير العلمي والاجتماعي، والاستقلالية، والتفاعل مع الآخرين. كما تساهم برامج الطفولة المبكرة في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال تعزيز دور الأسرة والمجتمع في عملية التعليم. وقد قامت دول عديدة بإطلاق مبادرات وتشريعات لدعم رعاية وتربية الطفولة المبكرة، مع تسليط الضوء على ضرورة الاهتمام بالأطفال في مناطق النزاعات.