المحتوى العام | General Content

Browse

Search Results

Now showing 1 - 3 of 3
  • Thumbnail Image
    Item
    جودة التعليم في الوطن العربي : مؤشرات ومقارنات إحصائية
    (المركز الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم, 2015) المركز الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم
    تهدف الدراسة إلى تقييم وتحليل واقع جودة التعليم في الدول العربية باستخدام مجموعة من المؤشرات الإحصائية. تناولت الدراسة مقارنات بين مختلف الدول العربية في مجالات متعددة مثل المخرجات التعليمية، مستوى التحصيل الأكاديمي، كفاءة الأنظمة التعليمية، وتوافر الموارد التعليمية. كما استعرضت التحديات التي تواجه التعليم في الوطن العربي، مثل نقص التمويل، ضعف البنية التحتية، نقص الكوادر التعليمية المدربة، وتأثير الأزمات السياسية والاقتصادية على جودة التعليم. تم استعراض البيانات الإحصائية التي توضح تطور جودة التعليم في العديد من الدول العربية خلال السنوات الأخيرة، وتقديم مقارنة مع مستويات التعليم في دول أخرى على الصعيدين الإقليمي والدولي. كما تطرقت الدراسة إلى أهمية تبني سياسات إصلاحية وتحسين الأداء التعليمي في العالم العربي من خلال اعتماد استراتيجيات مستدامة تضمن رفع الكفاءة والجودة في التعليم، وتعزز من مخرجات التعليم التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل.
  • Thumbnail Image
    Item
    جوائز التميز في التعليم في بعض دول العالم العربي : دراسة مسحية : نسخة اولية
    (المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2016) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
    دراسة "جوائز التميز في التعليم العام في بعض دول العالم العربي" تهدف إلى تحليل واقع جوائز التميز في التعليم في العالم العربي وعرض أبرز التجارب والممارسات العالمية والعربية في هذا المجال. تتناول الدراسة 16 جائزة تم تقسيمها إلى جوائز عالمية وعربية، وتستعرض نشأتها، أهدافها، مجالاتها، معاييرها، والحوافز المقدمة للمتميزين. كما تهدف إلى قياس أثر هذه الجوائز في تحسين جودة التعليم ورفع مخرجاته، من خلال مراجعة دراسات أكاديمية بين 2009 و2016. أبرز النتائج تشير إلى أن التعليم العام يحظى باهتمام كبير في الدول العربية، وأن جوائز التميز تلعب دورًا مهمًا في رفع جودة التعليم، كما تسلط الدراسة الضوء على أن الجوائز العالمية تتبنى معايير دقيقة وتشجع على التميز المؤسسي والقيم التعليمية.
  • Thumbnail Image
    Item
    المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بإشراف اليونسكو
    (المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2000) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
    تأسس المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم في 25 أكتوبر عام 2014 م. الموافق 1 محرم 1436 هـ تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونلسكو) وبموجب الاتفاقية المبرمة بين المملكة العربية السعودية وبين منظمة اليونسكو في هذا الشأن. ويأتي إشراف المملكة على هذه المركز انطلدقا من دعمها لرسالة المنظمة الإنسانية التي لا تتوقف لتعزيز كل ما هو إيجابي في حياة الشعوب، وتأكيدا لاتزاماتها المحلية والإقليمية والدولية تجاه توفير حق التعليم للجميع وجودته وتميز مخرجاته كأحد أهم مرتكزات التنمية الملستدامة. يسعى المركز لنشر ثقافة الجودة والتميز، وتعزيزها في المؤسسات التعليمية العربية، من خلال تطوير السياسات الداعمة لهذه التوجهات، والمبنية على دراسة أفضل الخبرات والتجارب العالمية في هذا المجال، ودعم ذلك بالبرامج التدريبية اللازمة. الجودة التي تعنيها هي العمليات المعنية بالتحسين المستمر للخدمات التعليمية، والاهتمام المتواصل والمؤسسي برفع مستوى مخرجات عمليات التعليم في العالم العربي، والتميز الذي نللشده هو المحصلة النهائية لهذه العمليات المستمرة والذي يتجسد في الإنسان المكتسب للمعارف والمهارات الأساسية، مع قدرته ورغبته في التعليم المستمر.