المحتوى العام | General Content

Browse

Search Results

Now showing 1 - 4 of 4
  • Item
    اختيار المملكة مقراً لمركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم لعنايتها بالتعليم
    (مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2023) مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
    الفيديو يعرض اختيار المملكة العربية السعودية مقراً لمركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، ويبرز دور المملكة في دعم التعليم وتطويره من خلال هذا المركز. كما يُشير إلى أهمية هذا الاختيار في تعزيز جهود المملكة في تحسين جودة التعليم والتعاون مع الدول الأخرى في مجالات التعليم والتدريب المهني.
  • Thumbnail Image
    Item
    دليل إعداد السياسات الخاصة بالمعلمين = Teacher policy development guide
    (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة, 2020) منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)
    الدليل الذي تم تطويره هو نتاج عمل جماعي من مجموعة من الخبراء الدوليين المعنيين بتطوير السياسات المتعلقة بالمعلمين في التعليم. تم كتابة الدليل بواسطة سيمون داكتورز وويليام راتيري ويوسف سيد، تحت إشراف إدين أدوبرا، وبالتنسيق مع هيروميتشي كاتاياما. الدليل يتناول مجموعة من الموضوعات المتعلقة بجودة التعليم وإعداد المعلمين، ويهدف إلى تحسين السياسات التربوية العالمية المتعلقة بالمعلمين، وذلك استجابة لاحتياجات التعليم في سياقات متنوعة حول العالم. الدليل كان نتيجة جهود مشتركة بين منظمات مثل اليونسكو، ومنظمات المجتمع المدني مثل "هيومانا"، والداعمين مثل المفوضية الأوروبية وحكومة النرويج. كما شملت ترجمته إلى عدة لغات بفضل منحة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء الأكاديمي المتميز. وعُقدت ورش عمل ومؤتمرات عالمية خلال عملية تطوير الدليل، بما في ذلك مؤتمر في بانكوك وورشة تصديق في الرباط، لتقديم المشورة والنقد من المشاركين الدوليين.
  • Thumbnail Image
    Item
    الندوة الإقليمية : جودة التعليم في الدول العربية : من أزمة کورونا إلى فرص المستقبل الخميس 13 / 5/ 2020 م الموافق ل 20 /رمضان/ 1441 هـ..
    (مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2020) مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
    عقد مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم (RCQE) ندوة إقليمية بعنوان "جودة التعليم في الدول العربية: من أزمة كورونا إلى فرص المستقبل" في 13 مايو 2020، بهدف مناقشة تداعيات أزمة كورونا على جودة التعليم في الدول العربية، وذلك في إطار الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (SDG4). كما تناولت الندوة التحديات التي تواجه التعليم في العالم العربي بعد الأزمة، وفرص المستقبل لتحسين جودة التعليم. شملت الندوة أوراق عمل من عدد من الخبراء التربويين الدوليين والعرب، وتم مناقشة استراتيجيات للنهوض بالتعليم بعد أزمة كورونا، وتقديم حلول لتخفيف تأثيرات الأزمة على جودة التعليم.
  • Thumbnail Image
    Item
    الدروس المستفادة من التجارب الدولية حول دمج وزراتي التعليم والتعليم العالي (فبراير 2016)
    (2016) ريتشارد ساك; عمر جلون; حسام زمان; بتول العنزي
    تعبر الآراء الواردة في هذه الورقة عن وجهة نظر مؤلفيها، ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر منظمة اليونسكو أو المعهد الدولي للتخطيط التربوي أو المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، كما أن التسميات المستخدمة وطريقة عرض المحتوى لا تعني بأي شكل من الأشكال التعبير عن وجهة نظر هذه الجهات بخصوص الوضع القانوني لأي دولة أو إقليم أو مدينة أو منطقة أو أي من سلطاتها أو حدودها. أجريت هذه الدراسة لصالح المعهد الدولي للتخطيط التربوي ومنظمة اليونسكو والمركز الأقليمي للجودة والتميز في التعليم، وشارك في إعدادها الدكتور حسام زمان، والدكتور ريتشارد ساك، والدكتور عمر جلّون، والأستاذة بتول العنزي. ترجم هذه الدراسة إلى اللغة العربية الأستاذ محمد صلاح سنوسي تحت إشراف المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم.