مجموعات RCQE | RCQE collection

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • Thumbnail Image
    Item
    دليل إعداد السياسات الخاصة بالمعلمين = Teacher policy development guide
    (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة, 2020) منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)
    الدليل الذي تم تطويره هو نتاج عمل جماعي من مجموعة من الخبراء الدوليين المعنيين بتطوير السياسات المتعلقة بالمعلمين في التعليم. تم كتابة الدليل بواسطة سيمون داكتورز وويليام راتيري ويوسف سيد، تحت إشراف إدين أدوبرا، وبالتنسيق مع هيروميتشي كاتاياما. الدليل يتناول مجموعة من الموضوعات المتعلقة بجودة التعليم وإعداد المعلمين، ويهدف إلى تحسين السياسات التربوية العالمية المتعلقة بالمعلمين، وذلك استجابة لاحتياجات التعليم في سياقات متنوعة حول العالم. الدليل كان نتيجة جهود مشتركة بين منظمات مثل اليونسكو، ومنظمات المجتمع المدني مثل "هيومانا"، والداعمين مثل المفوضية الأوروبية وحكومة النرويج. كما شملت ترجمته إلى عدة لغات بفضل منحة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء الأكاديمي المتميز. وعُقدت ورش عمل ومؤتمرات عالمية خلال عملية تطوير الدليل، بما في ذلك مؤتمر في بانكوك وورشة تصديق في الرباط، لتقديم المشورة والنقد من المشاركين الدوليين.
  • Thumbnail Image
    Item
    المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم بإشراف اليونسكو
    (المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم, 2000) المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
    تأسس المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم في 25 أكتوبر عام 2014 م. الموافق 1 محرم 1436 هـ تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونلسكو) وبموجب الاتفاقية المبرمة بين المملكة العربية السعودية وبين منظمة اليونسكو في هذا الشأن. ويأتي إشراف المملكة على هذه المركز انطلدقا من دعمها لرسالة المنظمة الإنسانية التي لا تتوقف لتعزيز كل ما هو إيجابي في حياة الشعوب، وتأكيدا لاتزاماتها المحلية والإقليمية والدولية تجاه توفير حق التعليم للجميع وجودته وتميز مخرجاته كأحد أهم مرتكزات التنمية الملستدامة. يسعى المركز لنشر ثقافة الجودة والتميز، وتعزيزها في المؤسسات التعليمية العربية، من خلال تطوير السياسات الداعمة لهذه التوجهات، والمبنية على دراسة أفضل الخبرات والتجارب العالمية في هذا المجال، ودعم ذلك بالبرامج التدريبية اللازمة. الجودة التي تعنيها هي العمليات المعنية بالتحسين المستمر للخدمات التعليمية، والاهتمام المتواصل والمؤسسي برفع مستوى مخرجات عمليات التعليم في العالم العربي، والتميز الذي نللشده هو المحصلة النهائية لهذه العمليات المستمرة والذي يتجسد في الإنسان المكتسب للمعارف والمهارات الأساسية، مع قدرته ورغبته في التعليم المستمر.